إن مسألة تعديل سلوك الأطفال قد تبدو مسألة صعبة، فسلوك الطفل قد يكون ايجابي وقد يكون سلبي، ولهذا السبب تم وضع استراتيجيات وفنيات تعديل السلوك عند الأطفال، وذلك لتعديل السلوكيات السلبية الغير مرغوب فيها، وتدعيم وتقوية السلوكيات الايجابية :
التعزيز الايجابي
التعزيز المعنوي: كالمدح اللفظي مثل: شاطر ، والتصفيق
التعزيز المادي: كإعطاء حلوى أو لعبة معينة يحبها الطفل
مثال: تقديم مكافأة للطفل بعد قيامه بسلوك جيد مثل: حل الواجب المدرسي
التعزيز السلبي
تقوية السلوك من خلال إزالة مثير مكروه أو مؤلم بعد حدوث السلوك المرغوب فيه مباشرة وزيادة حدوثه
مثال: يشارك الطالب داخل الفصل مع المعلم في فعاليات الدرس خوفاً من أن يقوم المعلم بخصم درجة أو أكثر
العقاب
العقاب الايجابي: وھو اضافة مثير غير محبب للطفل نتيجة قيامه بسلوك سئ غير مرغوب فيه
مثال: القيام بعمل أضافي بالمنزل عند فعله سلوك غير مرغوب فيه
العقاب السلبي: وھو إزالة مثير محبب للطفل نتيجة قيامه بسلوك سئ غير مرغوب فيه.
مثال: حرمانه من بعض الحلوي او منعه من اللعب لوقت معين عند فعله للسلوك الغير مرغوب فيه
الاقصاء
هو عزل الطفل وإبعاده عن المعزز الذي يريده لمدة زمنية محددة مع بقاء المعزز أمامه لتقليل حدوث السلوك الغير مرغوب فيه
مثال: طفل لا ينفذ الاوامر ويريد لعبة معينة ، فيتم حرمانه من اللعبة لمنع حدوث هذا السلوك الغير مرغوب فيه
التلقين
التلقين اللفظي: هو يعني التعليمات اللفظية الموجهة للطفل
التلقين الايمائي: هو يعني التلميح بالاشارة او بالنظر لاتجاه معين
التلقين الجسدي: مساعدة الطفل جسدياً علي القيام بسلوك معين
النمذجة
هي تدريب الفرد علي سلوك معين من خلال ملاحظته وتقليده
مثال: يريد الاخصائي تعليم الطفل ترتيب أدواته، فيقوم الأخصائي بعمل هذا أمام الطفل مع جعل الطفل يلاحظه جيداً ويقليد ما يقوم به
التغذية الراجعة
تعني تقديم معلومات للطفل توضح الاثر الذي نجم عن سلوكه
مثال: إخبار المعلم بدرجات الطلاب مع توضيح الاخطاء التي وقعوا فيها
التعميم
تعزيز سلوك في موقف معين يزيد من احتمالية حدوث هذا السلوك في مواقف مماثلة
مثال: طالب يناقش معلم اللغة الانجليزية بأسلوب مقبول بأستمرار فيقوم المعلم بتعزيزه ليحدث هذا السلوك مع باقي المعلمين
التمييز
تعني تعلم الطفل التفريق بين المثيرات المشابهة فقط
مثال: الرسم علي الورق مقبول لكن الرسم علي الحائط غير مقبول
التصحيح البسيط
هو تعليم الطفل تصحيح أخطائه التي نتجت عن فعله
مثال: طفل اعتاد علي رمي ملابسه علي الارض فالتصحيح هو تعليمه كيفية ترتيبها ووضعها في المكان المناسب
التصحيح الزائد
هو أن يقوم الطفل بإزلة الاضرار التي نتجت عن سلوكه مع تكليفه بأعمال اضافية اخري
مثال: طفل إعتاد علي رمي ملابسه علي الارض يُطلب منه إعادة ترتيب ملابسه وتنضيف وترتيب الغرفة كامله
التشكيل
يشتمل علي التعزيز الإيجابي المنظم للاستجابات التي تقرب منها شيئاً فشيئاً من السلوك النهائي بهدف إحداث سلوك جديد
مثال: نريد تعليم الطفل الكتابة نبدأ بتعليمه مسك القلم ومن ثم الكتابة علي السطر وهكذا حتي يستطيع الكتابة
السحب التدريجي او التلاشي
سلوك يحدث في موقف ما مع إمكانية حدوثه في موقف أخر عن طريق التغيير التدريجي
مثال: طفل يكون نشيط ومتعاون في المنزل ويكون خائفاً ومنكمشاً خارج المنزل فنقوم بوضعه في اماكن مشابهة بالتدريج حتي نزيل هذا الخوف
العقد السلوكي
هي إتفاقية مكتوبة توضح المهام المطلوبة من الطفل والمكافأة التي سيحصل عليها عند تنفيذ هذه المهام
الغمر
يقصد به هو تعرض الطفل لما يخيفه او يفزعه دون مقدمات للتدرج أو التراخي
ضبط المثير
يقصد به إعادة تنظيم البيئة المحيطة بالطفل لتقليل السلوك الغير مرغوب فيه
مثال: مشاغبة طفلين في الفصل يجلسان بجانب بعضهما والحل يكون فصلهم عن بعضهم